أعمالي, أفكاري

مُدرّب خاص، ومسابقة!

بالأمس كُنت في حوار سريع مع أحد الذين (أُجرّب معهم تطبيق دورة كتابة رواية – عبر الإنترنت) وكان يعاني من مُعضلات كثيرة، وأحدها عدم قدرته على استكمال ما بدأه، وعدم قدرته على تطوير فكرته وتطويعها لتكون قصّة جميلة يمكننا جميعاً قراءتها وحكايتها في زمنٍ ما. 

غالباً تكون هذه الأمور بسبب قلّة القراءة بشكل عام، وعدم القدرة على استحضار الكلمات المُعبّرة عن الموقف المُراد شرحه للقرّاء، وهذه هيَ المُعضلة الأكبر لجميع من يرغبون بالكتابة، في أيّ مجال من المجالات ولا أعني فقط الروايات أو القصص أو الأدب بشكل عام، لكنّك لتكتبت شيئاً كمقال على سبيل المثال فأنت بحاجة للقراءة لتتمكن من السرد.

سابقاً أخبرتكم في (كيف أكتب) عن بعض التلميحات التي أستخدمها في حياتي عموماً ولن أعيد ذكرها هُنا، ولكنّي سأسرّب لكم بعض التلميحات التي ذكرتها للمُشاركين في دورة (مُدرّب خاص) الخاصّة –إلى الآن– والتي تدور حول الكتابة الروائية والقصصية وبعض ما أعرفه عنها، وهذا التسريب سأضعه هُنا لكي يتمكن الجميع من الاستفادة ومحاولة حلّ مشاكله، بالإضافة إلى أنني سأطرح فكرة (أحتاج فيها لرأيكم) في نهاية هذه التدوينة.

Tips

– بدايةً إسأل نفسك، لماذا؟ لماذا سترمي بنفسك بهذا المُحيط، إنّها عملية شاقّة أحياناً ومُمتعة أحياناً أخرى، قد تُسافر إلى كواكب أخرى وقد يختطفك فضائيون وقد تأكل الورود وشيء من الخشب!.

– هل تعلمون بأنّ الكتابة عبارة عن عادة وليست مُجرّد فكرة؟

– أجبر نفسك ولا تبتكر الأعذار عبر القيام بمَهام أخرى!.

هل ترغب الآن بكتابة شيء؟ تدوينة؟ مقال؟ أو حتّى رواية؟ أنصحك بداية بالقراءة في المجال الذي توَد الدخول فيه، والبحث عن معلومات وتفاصيل يمكنها أن تكون ذات فائدة لك، بدايَة ..

……١- رتّب الفكرة

من غير فكرة حقيقية لا يمكنك الانطلاق نحو مقال أو تدوينة جيّدة، فقط رتّب الفكرة في ورقة واحدة، وستتمكن لاحقاً من الانطلاق براحة أكبر.

……٢- ضع تاريخ انتهاء

فتاريخ الانتهاء يحفّزك كثيراً، ويجعل منك شخصاً مُتحفّزاً باستمرار.

……٣- ضع أهداف صغيرة

على سبيل المثال، كلّ يومٍ قصّة واحدة!.

……٤- لا تقلق من عدم دقّة ما تكتب!.

نعم فأنت ستُراجع كلّ ما كتبت لاحقاً، فقط أكتب دون ضوابط ..!

ما رأيكم لو نظّمت مسابقة (٣٠ يوم) وهيَ عبارة عن مقالات تنزل يومياً في المُدوّنة، بأقلامكم، بأسمائكم، ومن يتحصّل منكم على أكبر قدر من التعليقات والنقاشات سيتحصّل على جائزة، ومن يتحصّل على أعلى عدد من القرّاء سيتحصّل على جائزة أيضا؟

المُسابقة منكم إليكم، أكتبوا ما تريدون اقتراحاتكم واستفساراتكم ..

يمكنكم الكتابة من الآن، فالمَقالات ستُعرض بعد نهاية الامتحانات النهائية لطلبة الثانوية في دولة الكويت.

يمكنكم الاقتراح عبر التعليق على التدوينة، والمشاركة عبر (تواصل معي).

نُشرت بواسطة حسين مكي المتروك

مُجرّد إنسان، كاتب وروائي ومدّون ومُصمم غرافيكس، ومُهتم بآخر أخبار التكنولوجيا وكرة القدم، ومُهتم بالشأن الشبابي وسبل تطويره

رأيان حول “مُدرّب خاص، ومسابقة!”

  1. لميس يقول:

    فكرة ممتازة تشكر عليها .. و اود المشاركة

  2. jترانيم الشق يقول:

    الاقتراح أكثر من رائع مجرد المشاركة تعني تجربة جديدة ننمو بها نتمنى المزيد من التفاصيل.. وشكراً لك

ضع تعقيباً ..