أفكاري

المنتديات Vs المدونات

بسم الله الرحمن الرحيم


نحمدك اللهم . فاطر الخليقة . اذ هديتنا إلى الصراط السوى فسلكناه ، وبصّرتنا نهج الصواب فاتبعناه ، ولم نكن من الضالين ، الخارجين عن جدد الهداية ، والمحجة الواضحة ، فأجبنا اللهم داعيك واهتدينا بهدى كتابك المنزل على رسولك سيد الرسل ـ محمد مصطفى ـ صلى الله عليه وآله الذين طهرتهم من الرجس فقلت عز اسمك وعظمت آلاؤك : ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً) .

 
قبل سنوات كثيرة كان لدي حُلم أن يجتمع مجموعة مثقفين في مكان واحد و كنتُ أتمنى أن يكونوا من الشباب و ذلك لأنه في رأيي فكر الشباب يختلف كثيراً عن فكر كبار السن ( رغم أنهم المنهل الرائع الذي نطوف الأزمنة معهم و نتخطى أعمارنا و نرفع رصيدنا في هذه الحياة من التجارب و الخبرات منهم ) و لكن في النهاية أن يكون هناك مجتمع شاب متكامل يعرف متى يضحك و متى يبكي لأنه مجتمع يحاكي عقلية الشاب الذي يعيش في هذا العصر و هذه الحقبة من الزمن و يحاكي عواطف هذا الشاب المتقدة نحو النشاط هُم يختارونه ، قد يظن البعض إني متعجرف يبحث عن النخبة و لكن الأمر ليس هكذا أبداً فأنا لست من هؤلاء المثقفين الشباب أنا من عامة المجتمع باحث عن الحقيقة و باحث عن المعرفة و الحقائق الرائعة التي لم أعرفها لولا وجود الكثير من أصدقائي الباحثين عن المعرفة كذلك .
 
حثّ الإسلام على طلب العلم على كافة الأصعدة و في جميع الأماكن المتاح فيها العلم ، فالعلم هو الثمرة الأولى في الحياة و هو النواة للتطور و رفع المستوى الحياتي عموماً .. و بعد تفكير طويل جداً مع ذاتي و مع أصدقائي و بحثاً عن هذا المجتمع رغبت في أن يكون مجتمعاً يحاكي النشاط الكويتي الشبابي ، و لكن للأسف هناك حالة من الشتات نعيشها في مجتمع المدونات فكل مدون يشارك و لا يشارك و في النهاية الأمر ينتهي إلى ما لا أعلمه .. لازلت أشعر بأهمية المنتديات الراقية التي تحاكي الواقع و تضع الكثير من الأعضاء في بيت واحد و الأعضاء هٌم من يحددوا هوية بيتهم هذا ، و من منطلق الحرية و الأحرار و رغبة الطيور في الطيران إلى ما شاءت و ما رغبت .
 
كانت لي محاولات حثيثة لبناء منتدى يحمل فكراً و هوية تجمع الشباب الذين يعرفون ما يكتبون لا منتدى ( Copy & Paste ) التي جعلتني أشعر ببكتيرها النسخ و اللصق المملة ! و لكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل لفترة ما ، لأني لم أكن أعرف كيفية بناء منتدى ، و بمساعدة الصديق ( كويتي ) تمكنت و لله الحمد من بناء منتدى جميل بعض الشيء و حقن هذا المنتدى ببعض المواضيع النقاشية رغم قلتها إلا إني أراها جداً مفيدة .
 
أما عن المدونات فجميع معشر المدونين يعرفون حرية الكتابة في المدونات و روعة البحث الفردي نحو مجتمع مفكر حر يتكلم بجميع الأشكال و في كافة المشاكل و الحلول ! ، كما إنهم مجتمع بعرف بعضه و قليلاً ما نشاهد النسخ و اللصق في المدونات ، و غالباً يكون أسلوب الكاتب يطغى على مدونته فلا تشاهد مدونة جادة يدخلها الكثير من الساخرين بعكس المنتديات التي تعج بالكثير و الكثير من الأعضاء المختلفين .. و في المدونات كما لاحظت أصبح هناك مناهج ، و كلٌ له منهج يسير عليه فهناك من إعتبرها أداة إعلامية شاملة و هناك من إعتبرها ناديه الأدبي وهناك من إعتبرها حائط المبكى الخاص به و هناك من جعلها دفتر يومياته ! .

لن أضع لقرّاء المدونة الآن عنوان المنتدى الذي سعيت لإنجازه لعدة أسباب سأذكرها في التدوينة اللاحقة ، لكنّي أعدكم بأن أضعه بالتدوينة القادمة ، و سؤالي الآن الذي سأبحث عن إجابات متعددة له ولازلت أبحث :

هل المدونات أنهت عصر المنتديات ؟
ما هي وظيفة المنتديات في رأيك ؟
ما هي وظيقة المدونات في رأيك ؟
هل تشارك في منتديات ؟
ما هو شعورك عندما تدخل المنتدى / المدونة ؟

نُشرت بواسطة حسين مكي المتروك

مُجرّد إنسان، كاتب وروائي ومدّون ومُصمم غرافيكس، ومُهتم بآخر أخبار التكنولوجيا وكرة القدم، ومُهتم بالشأن الشبابي وسبل تطويره

‏3 رأي حول “المنتديات Vs المدونات”

  1. Anonymous يقول:

    فطرس :

    الطبقة المثقفة ، والطبقة الجادة هجرت المنتديات بسبب اقتحام الطبقة الساخرة لها ، والطبقة المتخلفة التي تتلبس بزي الطبقة المثقفة …
    من الممكن تأسيس متنتدى ناجح ومميز لكن الأمر يستدعي وقتا وتفرغ وطولة بال ، وتعب ومجهود جاد ، وعلاقات قوية في الانترنت تجمع بها الطبقة المثقفة … كما أن الحزبية والانتماء يبدو أنه سيفشل بلا شك في الانترنت لأن المثقفين الآن يبحثون عن مكان غير تابع لجهة يتحدثون فيه ، كما أن الجميع يبحث عن الحرية في كتابته ، لا يريد الكاتب أن يتعب ثم تحذف مشاركته بعد أن بذل جهده في الكتابة !

    أبو فلاح

  2. SHIRAZIA يقول:

    اهلا اهلا ..

    هل المدونات أنهت عصر المنتديات ؟
    من وجهة نظري ارى ان المنتديات لها ضجه اكبر من المدونات ,ولحد الآن الطاغي هو عالم المنتديات لا المدونات والدليل الكثير فالكثير من الناس يجهلون معنى كلمه مدونه ..

    ما هي وظيفة المنتديات في رأيك ؟
    اهم وظيفه وهي تنمية المواهب بكل مجالاتها لتعدد الاقسام في المنتديات المتنوعه ولكن بتقيد ..

    ما هي وظيقة المدونات في رأيك ؟
    بالنسبه للمدونات ,يستطيع صاحب المدونه الكتابه بكل ما يخطر في البال بلا تقيد فبالتالي يحس صاحب المدونه بالطلاقه والحريه التامه ..

    هل تشارك في منتديات ؟
    نعم, اشارك في المنتديات المفيده ..

    ما هو شعورك عندما تدخل المنتدى / المدونة ؟
    على حسب المنتدى أو المدونه والمواضيع التي كتبت فيها, وايضا اعضاء المنتدى او المدونه لهم اثر كبير في ذلك ..

    وشكرا لك على الطرح المتميز دائماً .. 🙂

  3. Anonymous يقول:

    حسن :

    1/المدونات لم تنهي عصر المنتديات فبعض المنتديات لها نشاطها ولها كتابها ولها حصرياتها وكما قالت الاخت شيرازيه الكثير منا يجهل معنى مدونة

    2/المنتديات في رأيي أشمل من المدونات على الأقل حالياً في طرح الآراء ومناقشتها بشكل أوسع من مختلف المستويات

    3/باعتقادي وظيفة المدونات طرح رأي الفرد ومايدور في مخيلته

    4/نعم أشارك

    5/ في المنتدى قد يكون هناك اعضاء تجذبك مواضيعهم .. وأما المدونه بعد اطلاعك عليها كذا مره قد تعرف كيف يفكر أو طريقة كتابة صاحب المدونه وتتعرف على شخصيات وأساليب أخرى

    وأخيراً مشكور أخونا بوعلي على الموضوع والطرح الرائع ..

    دمت محباً لمحمد وآل محمد

ضع تعقيباً ..